الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (71): {قالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجادِلُونَنِي فِي أَسْماءٍ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما نَزَّلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71)}.(قالَ قَدْ وَقَعَ) سبق اعراب مثلها (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل وقع. (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف حال من رجس كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا. (رِجْسٌ) فاعل (وَغَضَبٌ) معطوف. (أَتُجادِلُونَنِي) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والياء مفعوله، والنون الأولى للوقاية والهمزة للإستفهام. (فِي أَسْماءٍ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة قد وقع عليكم مقول القول... (سَمَّيْتُمُوها) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور، وقد أشبعت ضمتها إلى الواو. (أَنْتُمْ) ضمير رفع منفصل في محل رفع توكيد لتاء الفاعل في سميتموها (وَآباؤُكُمْ) اسم معطوف. (ما نَزَّلَ اللَّهُ بِها) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله (مِنْ سُلْطانٍ) مفعوله ومن حرف جر زائد والجملة في محل جر صفة لأسماء، وكذلك جملة سميتموها قبلها. (فَانْتَظِرُوا) الفاء هي الفصيحة، انتظروا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر إذا أشركتم فانتظروا. (إِنِّي) إن واسمها. (مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بالمنتظرين بعده والكاف في محل جر بالإضافة. (مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إني، والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب. .إعراب الآية (72): {فَأَنْجَيْناهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنا دابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَما كانُوا مُؤْمِنِينَ (72)}.(فَأَنْجَيْناهُ) فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة مستأنفة بعد الفاء، (وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على الضمير المنصوب. (مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول والتقدير والذين آمنوا معه. والهاء في محل جر بالإضافة. (بِرَحْمَةٍ) متعلقان بالفعل أنجينا. (مِنَّا) متعلقان بمحذوف صفة لرحمة. (وَقَطَعْنا) فعل ماض وفاعله (دابِرَ) مفعوله والجملة معطوفة، (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بالإضافة. (كَذَّبُوا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده (بِآياتِنا) والواو فاعله، والجملة صلة الموصول... (وَما كانُوا مُؤْمِنِينَ) كان واسمها وخبرها وما نافية والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (73): {وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هذِهِ ناقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوها تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوها بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (73)}.(وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً) هذا كقوله تعالى في الآية 64 (وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً) الذي تقدم في السورة. (قَدْ جاءَتْكُمْ) فعل ماض والتاء للتأنيث والكاف مفعول به والميم للجمع (بَيِّنَةٌ) فاعل مرفوع. (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة بينة. (هذِهِ) اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ. (ناقَةُ) خبر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور. (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف حال لآية لأنه تقدم عليه. (آيَةً) حال من ناقة منصوبة. والجملة الاسمية (هذِهِ ناقَةُ اللَّهِ) استئنافية أو مفسرة ل بينة قبلها. (فَذَرُوها) الفاء هي الفصيحة، ذروها فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر إذا ثبت ذلك فذروها (تَأْكُلْ) فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر، تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر (فِي أَرْضِ)، (اللَّهَ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو إذ الفجائية. (وَلا تَمَسُّوها) مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية الجازمة، والواو فاعله والهاء مفعوله (بِسُوءٍ) متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة معطوفة. (فَيَأْخُذَكُمْ) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، والكاف مفعوله. والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف على مصدر مقدر قبله (عَذابٌ) فاعل (أَلِيمٌ) صفة. .إعراب الآية (74): {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ عادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِها قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74)}.(وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ) تقدم إعرابها في الآية 69 (وَبَوَّأَكُمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده (فِي الْأَرْضِ). والكاف مفعوله والفاعل ضمير مستتر والجملة معطوفة على جملة جعلكم، (تَتَّخِذُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله. (مِنْ سُهُولِها) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من قصورا، كان صفة فلما تقدم صار حالا (قُصُوراً) مفعول به، والجملة في محل نصب حال. (وَتَنْحِتُونَ) فعل مضارع وفاعله. (الْجِبالَ) مفعول به أول. (بُيُوتاً) مفعول به ثان. أو الجبال منصوب بنزع الخافض أي من الجبال... والجملة معطوفة. (فَاذْكُرُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والفاء هي الفصيحة. (آلاءَ) مفعوله. (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا كان ذلك حقا... (وَلا تَعْثَوْا) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل. (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف حال من مفسدين بعدهما. (مُفْسِدِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (75): {قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالِحاً مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قالُوا إِنَّا بِما أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75)}.(قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا) ينظر في إعرابها الآية 66. (لِلَّذِينَ) اللام حرف جر، الذين اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قال. (اسْتُضْعِفُوا) فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم، والواو نائب فاعل. والجملة صلة الموصول لا محل لها. (لِمَنْ) اللام حرف جر، من اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام، والجار والمجرور بدل من للذين قبلهما. (آمَنَ) فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى من. (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل آمن والجملة صلة الموصول. (أَتَعْلَمُونَ) فعل مضارع والواو فاعله، والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول. (أَنَّ صالِحاً مُرْسَلٌ) أن واسمها وخبرها، وهما في تأويل مصدر مسد مفعولي علم. (مِنْ رَبِّهِ) متعلقان باسم المفعول مرسل. (قالُوا) جملة مستأنفة. (إِنَّا) إن واسمها. (بِما) متعلقان بالفعل. (أُرْسِلَ) فعل ماض مبني للمجهول، ونائب فاعله ضمير مستتر تقديره هو. (بِهِ) متعلقان بأرسل والجملة صلة الموصول. والجملة الاسمية إنا... مؤمنون مفعول به بعد القول. (بِهِ) متعلقان بالخبر (مُؤْمِنُونَ) خبر. .إعراب الآية (76): {قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كافِرُونَ (76)}.(قالَ الَّذِينَ) فعل ماض واسم الموصول بعده فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة (اسْتَكْبَرُوا) صلة الموصول لا محل لها. (إِنَّا) إن ونا المدغمة اسمها (بِالَّذِي) متعلقان بالخبر (آمَنْتُمْ) فعل ماض، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. والميم لجمع الذكور، والجملة صلة الموصول لا محل لها. (بِهِ) متعلقان بالفعل (كافِرُونَ) خبر والجملة الاسمية إنا بالذي آمنتم به كافرون مفعول به بعد القول. .إعراب الآية (77): {فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقالُوا يا صالِحُ ائْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77)}.(فَعَقَرُوا النَّاقَةَ) فعل ماض وفاعله ومفعوله، والجملة مستأنفة. (وَعَتَوْا) فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة، والواو فاعل. (عَنْ أَمْرِ) متعلقان بالفعل قبلهما. (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والجملة معطوفة. (يا صالِحُ) يا أداة نداء، صالح منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب (ائْتِنا بِما تَعِدُنا) تقدم إعرابها في الآية 70 .إعراب الآية (78): {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ (78)}.(فَأَخَذَتْهُمُ) فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور. (الرَّجْفَةُ) فاعل والجملة معطوفة. (فَأَصْبَحُوا) فعل ماض ناقص، والواو اسمها. (فِي دارِهِمْ) متعلقان بالخبر (جاثِمِينَ) المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة. .إعراب الآية (79): {فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79)}.(فَتَوَلَّى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، تعلق به الجار والمجرور بعده، والجملة معطوفة. (يا قَوْمِ) منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفا. (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم المقدر واللّه لقد أبلغتكم، قد حرف تحقيق. (أَبْلَغْتُكُمْ) فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعله والكاف مفعوله الأول و(رِسالَةَ) مفعوله الثاني. (رَبِّي) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم المقدر. وجملة يا قوم لقد أبلغتكم... مقول القول. وجملة (نَصَحْتُ) لكم معطوفة. (وَلكِنْ) حرف استدراك. (لا تُحِبُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، ولا نافية لا عمل لها. (النَّاصِحِينَ) مفعول به منصوب بالياء، والجملة معطوفة. .إعراب الآية (80): {وَلُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفاحِشَةَ ما سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعالَمِينَ (80)}.(وَلُوطاً) مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر. (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب. (قالَ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده (لِقَوْمِهِ) والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة اذكر لوطا معطوفة. (أَتَأْتُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والهمزة للاستفهام. (الْفاحِشَةَ) مفعول به والجملة مقول القول. (ما سَبَقَكُمْ) فعل ماض والكاف مفعوله والميم علامة جمع الذكور، ما نافية لا عمل لها. (بِها) متعلقان بالفعل قبلهما. (مِنْ أَحَدٍ) من حرف جر زائد، أحد اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل. (مِنَ الْعالَمِينَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة أحد. والجملة الفعلية في محل نصب حال من الفاحشة. .إعراب الآية (81): {إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّساءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (81)}.(إِنَّكُمْ) إن والكاف اسمها والميم للجمع. (لَتَأْتُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، واللام هي المزحلقة. (الرِّجالَ) مفعول به والجملة في محل رفع خبر إن. (شَهْوَةً) مفعول لأجله منصوب أو حال (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال من الرجال. (النِّساءِ) مضاف إليه. (بَلْ) حرف إضراب. (أَنْتُمْ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. (قَوْمٌ) خبر، (مُسْرِفُونَ) صفة مرفوعة بالواو، والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد. والجملة الاسمية مستأنفة. |